كيف تعمل طائرة الأباتشي

كيف يعمل فرن الميكروويف

كيف تعمل طائرة الهيليوكبتر

كيف تنشأ النار

فكرة عمل نظام GPS

كيف تعمل خلايا الوقود

كيف يعمل الهاتف المحمول الجوال "الجزء الخامس"

كيف يعمل الهاتف المحمول الجوال "الجزء الرابع"

كيف يعمل الهاتف المحمول الجوال "الجزء الثالث"

كيف يعمل الهاتف المحمول الجوال "الجزء الثاني"

كيف يعمل الهاتف المحمول الجوال "الجزء الأول"

كيف يعمل الديفيدي DVD

كيف يعمل جهاز الفاكس

كيف تعمل كاميرا الفيديو

كيف تعمل النانوتكنولوجي

كيف تعمل الثلاجة المنزلية

كيف يعمل جهاز التصوير المقطعي CAT

كيف تعمل الامواج فوق الصوتية وتطبيقتها في الطب

كيف يعمل التلفزيون

كيف يعمل الهاتف أو التلفون

كيف تعمل الآلياف الضوئية

كيف تعمل أشعة اكس

كيف يستخدم كربون 14 في حساب العمر

فكرة عمل الليزر

فكرة عمل شاشات البلورات السائلة

فكرة عمل ماكنة تصوير المستندات

فكرة عمل النوافذ الذكية

فكرة عمل الكاميرا الرقمية

فكرة عمل الماسح الضوئي

فكرة عمل فيلم الكاميرا

فكرة عمل الكاميرا

فكرة عمل ملفات الـ MP3 الصوتية

فكرة عمل الديود باعث للضوء LED

فكرة عمل قوس قزح

فكرة عمل شاشات البلازما

تكنولجيا الحرب

فكرة عمل طابعات الكمبيوتر

فكرة عمل محرك السيارة

فكرة عمل البلوتوث

فكرة عمل مصباح الفلوريسنت

ما هي الأشعة الكهرومغناطيسية?

فكرة عمل جهاز المايكروويف

كيف يعمل جهاز السي دي?

كيف يعمل جهاز الرؤية الليلية؟

كيف يعمل جهاز إنذار الحريق؟

 


كيف تعمل طائرة الأباتشي Apache

 

تحدثنا في مقال سابق بعنوان كيف تعمل طائرة الهيليوكبتر والامكانيات العديدة لهذه الطائرة وكيف تطير وتحلق في الجو، أما في موضوعنا اليوم فسوف نتحدث عن الطراز الحربي لطائرة الهيليوكبتر والذي يعرف باسم طائرة الأباتشي Apache التي تعد الافضل تطوراً في منظومة الاسلحة الحربية والتي يمكن ان نطلق عليها اسم الدبابة الجوية التي تتحمل الظروف الجوية القاسية سواء بالليل او بالنهار، وذلك لما تحتويه من تقنيات عديدة جعلت منها المقاتلة الاكثر شراسة وخطورة على القوات البرية في المواجهات والمعارك الحربية.

 

سوف نقوم بشرح مفصل لطائرة الاباتشي مع التركيز بالشرح على نظام الطيران ونظام الاسلحة ونظام المراقبة ونظام الدفاع فيها.  وكل نظام من هذه الانظمة عبارة عن تكنولوجيا مستقلة بذاتها ولكنها تعمل مع بعضها البعض لتعطي قدرات هائلة لمقاتلة حربية خطيرة.

 

 

المروحة الرئيسية مثبتة في اعلى الطائرة وتتكون من اربع شفرات بطول 6 امتار ويمكن لقائد الطائرة ان يتحكم في محور الدوارن وزاويته من خلال القاعدة الحاملة للمروحة ومن خلال التحكم في سرعة الدوران يمكن للطائرة الارتفاع او الهبوط او الثبات في الجو، كما يمكنه ان يجعل الطائرة تندفع للأمام أو تتحرك للخلف حسب زاوية مستوى الدوران مع سطح الارض. والشكل التالي يوضح القاعدة التي تتحكم في المروحة الرئيسية.



 

مخطط للأجزاء الرئيسية في طائرة الأباتشي



 

صورة لطائرة اباتشي وقد تم تفكييك المروحة لتسهل عملية نقلها

وبهذا يمكننا القول ان طائرة الأباتشي هي عبارة عن طائرة هيليكوبتر ولكن مضاف إليها الكثير من الكماليات.  والأن سوف ننتقل إلى نظام الاسلحة المتطور الذي نقل هذا الطائرة إلى مراتب متقدمة من الناحية التقنية.

 

طائرة الأباتشي AH-64A  هي إحدى منتجات شركة بوينغ، تعتبر طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي. فهي عبارة عن سلاح محمول جوا، ذات ردود افعال سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، و الإخلال بقوات العدو. تم تصميم الأباتشي بحيث تكون قادرة على العمل ليلا و نهارا، و بجميع الظروف المناخية. و تستعمل الأباتشي عدة انواع من الأسلحة وهي على النحو التالي:

 

 

 

 

صواريخ الجحيم HellFire

الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام اطلاق صواريخ متطورة جداً تسمى hellfire أو صواريخ الجحيم التي له القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها.  وكل صاروخ مزود بنظام كمبيتري خاص به للتحكم فيه وتوجيهه نحو الهدف.

 



 

صاروخ من نوع Hellfire اطلق من طائرة اباتشي في أحد التدريبات

 

نظام توجه صوواريخ hellfire

صممت هذه الصواريخ لتكون موجه بواسطة اشعة الليزر حيث يقوم الطيار المسؤول عن المدفعية باطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الارض على شكل نبضات متقطع تعني اشارة مشفرة.

صاروخ Hellfire وتظهر اجنحة التوجيه

وقبل اطلاق الصاروخ فإن الكمبيوتر يعطي هذه الاشارات للصاروخ ويخزنها في ذاكرة كمبيوتر الصاروخ  ليتم الاستجابة لها فقط، ويقوم الصاروخ من خلال مجس ضوئي بتتبع الاشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات اليزر على الهدف ويعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديد المسار الذي سيسلكه للوصول الى الهدف، وذلك من خلال التحكم في الاجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل، وذلك حتى يضمن ان يكون اصطدام الصاروخ بالهدف اصطدام عمودي ليكون له تأثير مباشر وقوي.


صاروخ موجه بالليزر ينطلق في اتجاه الهدف

 

 

الصواريخ والمدفع الرشاش

بالاضافة الى صواريخ hellfire  فإنه في بعض الاحيان يتم تثبيت صاروخين أخرين بدلاً من صاروخين من نوع hellfire ويسمى بصواريخ 2.75inch aerial وهذين الصاروخين يمكن اطلاقهم واحد تلو الأخر او اطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك.

على اليمين نشاهد قاذفة الصواريخ وبجانبه حاملة صواريخ Hellfire لطائرة اباتشي من طراز AH-64A

كما يمكن ان يكون رأس كل صاروخ يحتوي على مواد متفجرة وفي بعض الاحيان يكون داخل رأس الصاروخ مواد تعمل على اطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن ان يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.

وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش اوتوماتيكي عيار 30mm مثبت اسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كمبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهة.



 

المدفع الرشاش اسفل مقدمة الطائرة من طراز اباتشي AH-64A

ويتحكم في الرشاش الاوتوماتيكي ماتور كهربائي خاص يعمل على تحريك سلسلة الرصاص حركة دائرية لتمرير حزام الرصاص الذي يحمل 1200  رصاصة وتسحب كل رصاصة من الحزام بواسطة ميكانيكية خاصة شبيه بالمدفع الرشاش لتضع الرصاصة في المكان المخصص لاطلاقها ويستطيع الرشاش الاوتوماتيكي من اطلاق اطلاق 600 إلى 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة.

 

كابينة القادة وفيها القسم الأمامي للمدفعي والقسم الخلفي لقائد الطائرة ونلاحظ ان القسم الخلفى مرتفع عن القسم الأمامي لكي يتكن قائدة الطائرة من الرؤية بوضوح.

تشبه طريقة قيادة طائرة الاباتشي قيادة الهيليكوبتر والتي تم شرحها في مقال سابق وتعتمد قيادة الاباتشي على اجهزة التحكم التي تعمل على السيطرة والتحكم في محور دوران المروحة الرئيسية والجانبية وكذلك سرعة دورانهما، بواسطة اجزاء ميكانيكية هدروكلوركية مدعمة بنظام توازن رقمي ليعمل بواسطة كمبيوتر ليساعد القائد في الحفاظ على توازن الاباتشي خاصة عند اطلاق القذائف.  كما يمكن ان يقوم الكمبيوتر بالتحكم الكامل في الطيران والتحليق.

داخل كابين القيادة في طائرة الاباتشي

طائرة اباتشي من طراز longbow ويظهر الرادار اعلى الطائرة

صورة توضح المجسات المختلفة لطائرة الاباتشي

 

كما ان الطيار او المدفعي يمكنه توجيه الكاميرا في اي اتجاه بمجرد تحريك رأسه للنظر إلى منطقة او مشهد اخر فتتحرك الكاميرا المثبته على الاباتشي بنفس الاتجاه لتنقل ما يريد المدفعي  مشاهدته عبرها.

صورة للخوذة التي يرتديها المدفعي ولاحظ العدسة المثبتة على العين اليمنى

 

 

افضل وسيلة لطائرة الاباتشي للحماية هو ان تكون بعيدة عن مرمى النيران، هذا بالاضافة الى امكانية الاباتشي ان تطير بقرب سطح الارض والاختفاء خلف اي جسم على الارض كلما كان ذلك ممكناً، كما انها مصممة للتخفي عن نظام رادار القوات المعادية باستخدام نظام تشويه يعمل على اخفاء وخداع راردار العدو فلا يمكن رصدها عبر الرادار. 

وفي النهاية فإن طائرة الاباتشي طائرة خطيرة جدا في المعارك بكل  معنى الكلمة فهي طائرة تجمع القوة والشدة وسرعة الحركة.

 

لمزيد من المعلومات حول طائرة الاباتشي يمكنك عزيزي القارئ الاستعانة بالمواقع على الروابط التالية:

Jolly-Rogers.com: AH-64D "Longbow" Apache
    http://www.jolly-rogers.com/airpower/ah-64d/64d-arm.htm

FAS Military Analysis Network: AH-64 Apache
http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/ah-64.htm

AH-64A Apache Info Web Site
http://hometown.aol.com/ah64info/index.htm

Airforce-Technology.com: Apache Helicopter
http://www.airforce-technology.com/projects/apache/

AH-64 Apache
http://www.voodoo.cz/ah64/index.html

AGM-114 Hellfire
http://www.fas.org/man/dod-101/sys/missile/agm-114.htm

 

 www.hazemsakeek.com

www.physicsacademy.org

  اضيف هذا الموضوع بتاريخ 17-11-2006 

Hit Counter

 


 

 
  
  

 

/

 

 

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الفيزياء التعليمي 2006-2001
All rights reserved to the physics education center 2001-2006